張棟樑阿訇專題網址:https://sites.google.com/site/dawseinyin786/net6
聽語音請前往:
第三十一講:金币和銀币是否应当合并一起缴纳天课呢?
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والأخرين وعلى اله وصحبه و من اهتدى بهديه الى يوم الدين أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
在赞主贺聖之后,便進入今天我们的伊斯兰小常䛊:金币和银币是否应当合并一起缴纳天课呢?
ضم النقدين .
من ملك من الذهب أقل من نصاب ، ومن الفضة كذلك لا يُضمُّ احدهما الى الاخر ، ليكمل منهما نصاباً ، لانهما جنسان : لايضم احدهما الى الثاني ، كالحال في البقر والغنم ، فلو كان في يده ١٩٩ درهمًا وتسعة عشر ديناراً ، لا زكاة عليه .
如果金币或银币少于课额,为了要湊足课额,不许被此合并,因为金币,银币就象牛和羊一样,是截然不同的两类品种。故此!假如一个人有一百九十九枚银币,和十九枚金币,他並不须缴纳天课的。
接下来:我们谈论:被借给他人的款是否得缴纳天课呢?那得看被借的款是在那一种情况。因为被借的款的天课分作两种情况:
للدين حالتان :
١- الدَّين اما ان يكون على معترِفٍ به ، باذل له ، وللعلماء في ذلك عدة آراء.
第一种情况:
借款的人,承认被借的债务,并能支付,象這种情况:众学者有几种建议。
الرأى الأول :
أن على صاحبه زكاته ، إلا انه لايلزم اخراجها حتى يقبضه فيوءدي لما مضى ، وهذا مذهب علِىٍّ والثوري وأبي ثور والأحناف والحنابلة .
第一种建议:
這就是一:عَلِيُّ 二:اَلّثَوْرُ 三:اَبُوْثَوْرِ 四:حَنَفِيَّةْ 派,五:حَنْبَلِيْ 派等的主張是:债权人何时收回借款,便何时缴纳天课,并得補缴以往的天課。
الرأى الثاني:
انه يلزمه اخراج الزكاة في الحال ، وإن لم يقبضه ، لانه قادر على أخذه والتصرف فيه، فلزمه إخراج زكاة كالوديعة ، وهذا مذهب عثمان إبن عمر وجابر وطاؤوس والنخعي والحسن وقتاتة والشافعي .
第二种建议:
那是一: عُثْمَانَ 二:اِبْنُ عُمَرِ 三:جَابِرْ 四:طَاؤُوْسُ 五:اَلّنَخْعِيْ 六:اَلْحَسَنْ 六:قَتَاتَةْ 七: اَلّشَافِعِيْ 等的主張是:债权人即使没有收回借款,也得按时缴纳天课。因为這种借款像寄存物一般,他既然有能力支出,就有能力收回。
الرأى الثالث :
انه لازكاة فيه ، لانه غير نام . فلم تجب زكاته ، كعروض القنية ، وهذا مذهب عكرمة ، ويرى عن عائشة ، وابن عمر .
第三种建议:
這是عَكْرَمَةْ 的主張及 عَاءِشَةْ 和 اِبْنُ عُمَرْ 的建议是:债权人不用缴被借款的天课,因为此种借款跟滞货物是一样的。
الرأى الرابع :
انه يزكيه اذا قبضه لسنة واحدة . وهذا مذهب سعيد بن المسيب وعطاء بن ابي رباح .
第四种建议:
是, 一:اَلْمُسَيْبُ 之子سَعِيْدُ 二: اَبُوْ رُبَاحِ 之子 عَطَاءْ 的主張是:如果债权人在本年度内收回借款,那么!便须缴纳天课。
接下来:我们继续谈第二种情况:
٢- وإما ان يكون الدَين على معسر، أو جاحد ، أو مما طل به ، فان كان كذلك . فقيل : انه لا تجب فيه الزكاة وهذا قول قتادة ، واسحاق ، وابي ثور ، والخنيفة ، لانه غير مقدور على الانتفاع به .
如果借款的人是難能还债的人,或者是赖债的人,又或者是拖延债务的人,象這种難还的债务,债权人不必缴纳天课,因为他没有受益。這就是一: قَتَادَةْ 二:اِسْحَاقَ 三:اَبُوْثَوْرِ 四:اَلّحَنَفِيَّةْ 派等的主張。
وقيل : يزكيه اذا قبضه لما مضى . وهو قول الثور وابي عبيد ، لانه مملوك يجوز التصرف فيه، فوجبت زكاته لما مضى كالدَين على الملئ ، وروي عن الشافعي الرأيان .
另有一主張:债权人何时收回他的借款,這就是学者(按少勒)和(阿布吾拜矣斗)的主张:债权人何时收囬了他的天课,何时便缴以往的天课,因为他已经有了被借款的支配仅
。建议的两种主张: اَلّشَافِعِيْ 的同时也傳述了
وعن عمر بن العزيز ، والحسن ، والليث ، والاوزاعي ، ومالك ، : يزكيه اذا قبضه لعام واحد.
另外:一:اَلْعَزِيْزُ 之子 عُمَرْ 二: اَلْحَسَنْ 三: اَلّلَيْثُ 四:اَلْاَوْزَاعِيْ 五:مَالِكْ 等的主張:如果债权人收到借款,那么!只要缴纳一年的天课就行。
感谢主!今天的伊斯兰小常识,就谈到此! ان شاء الله 下一節我们談有價证券和公债券是否要缴纳天课?的话题。
وبالله التوفيق والهداية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !