close
第183講:討論法学家对聚礼规定的条件的话题(之二)。
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وبارك وسلك عليه أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ! و صباح الخير !
大家早上好!在赞主贺聖之后便進入今天的伊斯兰小常识:让我们继续講:有关讨论法学家对主嘛规定的条件的话题。敬爱的穆斯林兄弟姐妹们:学者解释说:
وأما ما يرى (( من أربعة الى الولاة )) فهذا قد صرح أئمة الشأن بأنه ليس من كلام النبوة ولا من كلام من كان في عصرها من الصحابة حتى يحتاج إلى بيان معناه أو تأويله))، وإنما هو كلام الحسن البصري .
ومن تأمل فيما في هذه العبادة الفاضلة - التي افترضها الله عليهم في الأسبوع وجعلها شعارًا من شعائر الإسلام ، وهي. صلاة الجمعة - من الأقوال الساقطة والمذاهب الزائفة و الإجتهادات الداحضة قضى من ذلك العجب .
至于有关傳述中有位学者主張:(四个人举行主嘛聚礼之中必须有一位当官的)然而对這种主張,学者们阐明:並不是聖训,也不是聖门弟子们的遗訓,而是他自己的解释和分析而已,以上的主張:就是学者: الحسن البصري 的说法。而有谁!他希望完成這贵重的,那个功修⋯就是真主命令人们在一周里礼一次的主命功修,那也是伊斯兰的教义之一,它便是主嘛的拜功⋯它是屬于下降耒的啓示之一。有关使用那些虚构不实的教律主張和外表的勤奋耒做断条是令人吃惊的。
فقائل يقول الخطبة كركعتين وإن من فاتته لم تصح جمعته و كأنه لم يبلغه ماورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من طرق متعددة بقوىّ بعضُها بعضًا ، ويشد بعضها عضد بعض :(( أن من فاتته ركعة من ركعتي الجمعة فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته )) ولا بلغه غير هذا الحديث من الأدلة.
故此!又有的学者主張说:上 خطبة =演讲相当于两拜,如果失去了演讲,他的主嘛拜就不成功,持這种主張的人就好像没有聽到过由多方面和强而有力傳述耒的:真主的使者傳述的一段聖训:有关谁他趕不上拜失去了主嘛的两拜主命拜中的一拜的话,那么!要他再補礼上一拜吧!而他的主嘛拜便成功了。或许這段聖训的引证並没有傳到他之处吧!接下来学者解释说:
وقائل يقول : لا تنعقد إلا بثلاثة مع الإمام وقائل يقول بأربعة ، وقائل بسبعة ، وقائل يقول بتسعة ، وقائل يقول بإثني عشر ، وقائل يقول بعشرين ، وقائل يقول بثلاثين ، وقائل يقول لاتنعقد إلا بأربعين ، وقائل يقول بخمسين ، وقائل يقول لا تنعقد إلا بسبعين ، وقائل يقول فيما بين ذلك ، وقائل يقول يجمع كثيرمن غير تقييد، وقائل يقول إن الجمعة لا تصح إلا في مصرٍ جامع.
有学者主張:包括امام 在内只要有三个人,就可以举行主嘛的拜功,有的学者主張:主嘛的成立要四个人,有的主張;要七个人,有的主張:要九个人,有的主張:要二十个人,有的主張:要三十个人,有的主張:不是有四十个人主嘛是不成立的,有的主張:要五十个人,有的主張:非七十个人不可,有的主張:大约在三个人到七十个人之間,有的主張;人数不限,愈多愈好,有的主張:礼主嘛拜只能大城市的大寺中举行而已。
وحَدَّه بعضهم بأن يكون قال أن يكون الساكنون فيه كذا وكذامن الٓلاف، وآخر قال أن يكون فيه جامع وحمام ، وآخر قال إنها لاتجب إلا مع الإمام الأعظم فإن لم يوجد أو كان مختل العدالة بوجه من الوجوه لم تجب الجمعة ولم تشرع ، ونحو هذه الأقوال التي ليس عليها أثارة من علم ولا يوجد في كتاب الله تعالى و لا في السنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حرف واحد يدل على ما أدعوه من كون هذه الأمور المذكورة شروطًا لصحة الجمعة أو فرضًا من فرائضها أو ركنًا من أركانها.
而他们中部份的人的底线主張:要在有居民的城市有如此!如此多的居民要逹到成千上万的大城市才行並称:城市里要有大寺而那大寺里还要有沐浴室的设备才可以举行主嘛的拜功,而有的学者却主張:必须有元首参加,如果元首不在,又或目前的元首不是公正廉明的元首的话,那么!就不必礼主嘛拜了。而类似的這些主張:並不是得由学識中的表现而得出结論的(而是他们自己的看法而已,)那也决不是以清高之主的经典为凭证,也不有以主的使者:祝真主慈悯他!赐予他平安!的聖行中的,因为来自凭证的一个字而能够使他们构成以上所说的是主嘛成立的条件之一,又或者主命之一,又或者要素之一的说法呢。接下来学者遗憾的说:
فيا لله للعجب مما يفعل الرأي بأهله، وما يخرج من رؤوسهم من الخزَعبِلات الشبيهة بما يتحدث الناس به في مجامعهم وما يخبرونه في أسمارهم من القصص والأحاديث الملفقة وهي عن الشريعة المطهرة بمعزل.
然而一切交付于真主了!這些令人可嘆的:是他们自行的作了主張,而那些学者之间所發生的各种类似的傳奇故事和一些偏见及不实的说法是足以令人吃惊的,而它是跟纯洁的教律是格格不入的。
敬爱的穆斯林兄弟姐妹们:
千真万确:伊斯兰的教律,是有严格的原则的,一切须講究古兰経和聖訓为凭证的,因此!如果古兰経中和聖训中没有的,法学家们必须採用古兰经啓示和聖训的提示耒作推論凭证再经过会议后才能做决议的:並不是光靠一个学者的思维的理解而能断定的事情,因此!正统的学者们解释说:
يعرف هذا كل عارف بالكتاب والسنة وكل متصف بصفة الإنصاف وكل من ثبت قدمه ولم يترلزل عن طريق الحق بالقيل والقال ، ومن جاء بالغلط فغلطه ردٌّ عليه مردود في وجهه.
凡是認同和领悟天経和聖行的,公正廉明的,不摇擺于:人纭我也纭:而能够坚定真相立㘯的人,都知道都能够分辨出這其中的道理:所以有誰他出了差错,便得自食其果的,也就是必须自行负责的。况且:
والحكم بين العباد هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال سبحانه : (( فإن تنازَعتم في شيءٍ فرُدّوهُ الى الله والرسول ))، (( انما كان قول المؤمنين إذا دعوا الى الله ورسولِه لِيَحكمٓ بينَهم أن يقولوا سمعنا وأطمنا ))،(( فلا وربِّك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيتَ ويسلموا تسليمًا)).
只有清高之主的经典和祂为主的使者的聖訓才能在僕民之间作出正确的裁决。正猶如真主:赞祂为主清净!在古兰经第四章第59節中说:如果你们在一椿事上有爭执的话,那么!你们把那件事归于真主和主的使者(来作判决)吧!又古兰经第二十四章第51節中说:当信士们被召唤归到真主面前及其使者以便他替他们判决的时侯,他们只应当说:我们已经听到了!我们也顺从了。又古兰经第四章第65節中真主涚:指着你的主来宣誓:他们也不信道,直到他们请你判决他们之间的纷争,而他们的心里对于你的判决是毫无芥蒂的,並且他们是完全地顺从。
فهذه الأٓيات ونحوها تدل أبلغ دلالة وتفيد أعظم فائدة أن المرجع مع الإختلاف هو حكم الله ورسوله وحكم الله هو كتابه وحكم رسوله بعد أن قبضه الله تعالى هو سننه ليس غير ذلك ولم يجعل الله تعالى لأحد من العباد وأن بلغ في العلم أعلى مبلغ وجمع منه مالا يجمع غيره أن يقول في هذه الشريعة بشيء لا دليل عليه من كتاب ولا سنة .
這些啓示充分的説明了解决矛盾和分歧的唯一途经就是真主和主的使者的判决,而真主的判决就是祂为主的天経,主的使者的判决就是在真主决定给他为聖之后的判决,它就是他为聖的聖行,除那之外便不算判决了,而真主並没有允许任何一个知识渊博的僕民提出了在天経和聖训中无凭证的一些主張。
والمجتهد، وإن جاءت الرخصة له بالعمل برأيه عند عدم الدليل ، فلا رخصة لغيره أن يأخذ بذلك الرأي كائنًا من كان .
只允许在古兰和聖训中实在找不到证据时,法学界的演绎家可以發表他的主見,但並不允许他人采纳那一种无根无据的自圆其说的主張。
接下来:学者解释说:
وإني ، كما علم الله ، لا أزال أكثر التعجب من وقوع مثل هذا للمصنفين وتصديره في كتب الهداية وأمر العوام والمقصرين بإعتقاده والعمل به وهو شفا جُرُف هارٍ ، ولم يختص بمذهب من المذاهب ولا بقطر من الأقطار ولا بعصر من العصور: بل تبع فيه الآخرُ الأول كأنه أخذه من أم الكتاب ، وهو الحديث خرافة . وقد كثرت التعيينات في هذه العبادة كما سبقت الإشاره اليها بلا برهان ولا قران ولا شرع ولا عقل .
而我呀!正如真主所知的一样!那个多么令人遗憾的事还是發生了:就像有些著書立说的人们,不但在書籍中發表了自己的主见,並且命令一般的对教律不深入了解的人去相信它,去执行它。其实這种作法是極其危险的。因为這种荒谬的主见,不仅仅是流傳于某一派,某一地區,某一时代,而后輩沿袭相傳后,便誤認为它是从天经中择录的,总之,一般的功修,像上面所说的一样,没有凭证的,没有古兰经的,没有教律的,没有理性的推理的各人条例和主張真的是太多了。僅此! والله أعلم !
再次地 الحمد لله ثم الحمد لله 今天的讨论法学家对主嘛所规定的条件的话题就此结束。ان شاء الله تعالى 下一節我们講主嘛的 خُطْبَةْ =演讲的话题。並祝福大家身心愉快!
وبالله التوفيق والهداية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ! الى اللقاء !
全站熱搜