close

張棟樑阿訇專題網址:https://sites.google.com/site/dawseinyin786/net6

聽語音請前往
第148講:晨礼主命拜中念 القنوت 的祈祷文的话题。
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الأكرم الذي خلق الإنسان وكرم وعلمه من البيان مالم يعلم فسبحان الذي لايُحصى امتنانُه باللسان ولا بالقلم ونشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله الذي أُوتي جوامعَ الكِلمِ و كرائمَ الحَكمَ و مكارمَ الشِيمِ صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه نُجومِ طريقِ الأُممِ أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ! صباح الخير !
大家早上好!在赞主贺聖之后便進入今天的伊斯兰小常识:晨礼主命拜中念 القنوت 的祈祷文的話题。
القنوت في صلاة الصبح ؛
   القنوت في صلاة الصبح غير مشروع إلا في النوازل ففيها يقنت  فيه وفي سائرالصلوات كما تقدم . 
在晨礼拜里念 دعاء القنوت 不被立法,除非是遭遇到了災难才立法念 دعاء القنوت ,因此!如同前面所述的当遭遇到災难时在其他四番拜中也念 دعاء القنوت 一样是被立了法的。
روى أحمد والنسائي وابن ماجة والترمذي وصححه عن أبي مالك الأشجعي قال : كان أبي قد صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ست عشرة سنة ، وأبي بكر وعمر و عثمان . فقلت أكانوا يقنتون؟ قال : لا، أي بُني مُحدَث ، وروى إبن حبان والخطيب وابن خزيمة وصححه، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان لا يقنت في صلاة الصبح إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم .
记载于 一:احمد ,二; النسائي ,三: ابن ماجة ,四: الترمذي 等的聖训集中,是一段正确的聖训那是由,ابو مالك الأشجعي 的傳述说:我的父亲他曾经跟随过主的聖使:祝真主赐福予他!做礼拜,家父他那年僅十六㱑,我的父亲也跟随过 ابو بكر 与عمر 和 عثمان 等人做礼拜。于是我问父亲大当家的他们有念 过دعاء القنوت 嗎?,家父说:没有!這便是根据講聖训的人敍述而做的记载。另外记载于 一:ابن حبان ,二: الخطيب ,三:ابن خزيمة 等聖训集中的一段由 انس 傳述的正确的聖训,其实聖人:祝真主赐福予他!他在晨礼拜中也不念 دعاء القنوت 除非是当他要替一伙人求福的时候会在早拜中而做了好的 دعاء ,又或是当他诅咒一伙人的时候会在早拜中而做了歹دعاء 。
وروى الزبير والخلفاء الثلاثة أنهم لا يقنتون في صلاة الصبح . وهو مذهب الخنيفة والخنبلة وابن المبارك والثوري واسحاق.
而الزبير 和三位 خليفة 代理人他们確实在早拜中没有念过 دعاء القنوت 的。這也是 法学家们:一: الخنيفة派,二: الخنبلة派,三:ابن المبارك ,四: الثوري ,五:اسحاق 的大教長们(在早拜中)主張:不念 دعاء القنوت 的依据。
ومذهب الشافعي أن القنوت في صلاة الصبح بعد الركوع من الركعة الثانية سنة، لما رواه الجماعة إلا الترمذي عن إبن سيرين أن أنس بن مالك سئل : هل قنت النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح ؟ فقال : نعم . فقيل له : قبل الركوع أو بعده ؟ قال : بعد الركوع . ولما رواه أحمد والبزار والدار قطني والبيهقي والحاكم وصححه عنه قال : مازال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا.
而 大教長 الشافعي 主張:在晨礼拜的第二拜的由鞠躬起来站直后念 دعاء القنوت 为 سنة 聖行。那是收集了所有聖训学者的聖训记载,除了 الترمذي 的聖训集中没有记载外,那是一段由 ابن سِيْرِيْن 的傳述说:事实上,مالك 之子 انس 被问:在晨礼拜中聖人:祝真主赐福予他!有念 القنوت 的祈祷文嗎?于是 انس 答:有的!于是有人又追问:是在鞠躬前念又或是在鞠躬后才念呢?انس 答:在鞠躬后才念的。另外收集了一:احمد, 二:البراز ,三:الدار قطني ,四:البيهقي ,五: الحاكم 记载的一段由 انس 的傳述说:真主的使者:祝真主赐福他!一平生在晨礼拜中不间断地念 دعاء القنوت ,一直到他与世長辞。
接下来:我们看看学者们对這段聖训的解䆁是:
وفي هذا الإستدلال نظر لأن القنوت المسؤول عنه هو قنوت النوازل كما جاء ذلك صريحًا في رواية البخاري ومسلم .
這便是由于为了遭受災难才尋求念 دعاء القنوت ,它所负的職责所在的依据就好像 前面 البخاري 和 مسلم 曾经在记载有关念 القنوت 的祈祷文的聖训中所清楚分析过的一样。
 وأما الحديث الثاني ففي سنده أبو جعفر الرازي وهو ليس بالقوي، وحديثه  هذا لا ينهض للإحتاج به ، إذا لا يعقل أن يقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفجر طول حياته ثم يتركه الخلفاء من بعده ، بل إن أنسًا نفسه لم يكن يقنت في الصبح كما ثبت ذلك عنه ؟ ولو سُلِّم صحة الحديث فيحمل القنوت المذكور فيه على أنه صلى الله عليه وسلم كان يطيل القيام بعد الركوع للدعاء والثناء الى أنه أن فارق الدنيا فإن هذا معنى من معاني القنوت وهو هنا أنسب . ومهما يكن من شيء فإن هذا من الإختلاف المباح الذي يستوي فيه الفعل والترك وإن خير الهدي هدىُ محمد صلى الله عليه وسلم .
至于有关第二段聖训,而学者 ابوجعفر  الرازي 指出:在晨礼拜后念 قنوت 的祈祷文的方式是不够建全的,這段聖训並不是为了需要而鼓励人们去遵循它!有关说到在真主的使者一平生在早拜中都有念 دعاء القنوت 的事而在他之后的 خلفاء (大当家)的代理们在早拜中却丢弃不再念 دعاء القنوت 一事是不可思议的事,竟然连肯定的傳述這段聖训的聖门弟子 انس ,他在早拜中也仍然是没有念 القنوت 的祈祷文。所以!縦然這段聖训就是正确的,那也是因此他为聖的在晨礼拜的鞠躬后,在長时间立站中不仅仅只是念 القنوت 的祈祷文而已,而还有其他的祈求和赞颂词等等呢!一直到他为聖的与世長辞为止,故此!這便是在念 القنوت 的祈祷文的真正说法的含意了,這也更附合聖训的耒龙去脉一些!而有一点更重要的是:在這事情中已经有了争议,而那种允许在早拜中念 القنوت 的祈祷文和放弃不念 دعاء القنوت 都是一样的,况且其实呀!引导中最好的引导正就是محمد 祝真主赐福予他!的引导了。僅此! والله أعلم !
再次地 الحمد لله ثم الحمد لله 感谢主恩典!今天的伊斯兰小常识就此结束! ان شاء الله تعالى 下一節我们講:قيام الليل :夜间的站立;礼夜间拜的话题。並祝福大家身心愉快!اللهم امين يارب العالمين !
وبالله التوفيق والهداية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته! الى اللقاء!
全站熱搜
創作者介紹
創作者 dawseinyin786 的頭像
dawseinyin786

伊斯蘭教義分享區

dawseinyin786 發表在 痞客邦 留言(0) 人氣()